الاحتفال باليوم العالمي للبيئة

يحتفل المغرب كسائر بلدان العالم في ال 5 من يونيو باليوم العالمي للبيئة. وقد اختير له كشعار هذه السنة " ارتباط الناس بالطبيعة". ويدعو هذا الشعار جميع الفاعلين إلى ضرورة العناية والاهتمام بالطبيعة والبيئة ومحاربة كل أشكال التلوث التي تهددها من أجل تحقيق تنمية مستدامة.

ويعد هذا اليوم مناسبة لتنوير الرأي العام حول الحالة البيئية والمشاكل التي تهدد مكوناتها، ولتعبئة مختلف الفاعلين وعموم المواطنين حول قضايا البيئة والتنمية المستدامة. وهو كذلك فرصة للوقوف على ما تم إنجازه من برامج وأنشطة حول حماية البيئة وتثمين مقوماتها.

وفي هذا الإطار، قامت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بتنسيق مع مجموعة من الشركاء، بإعداد برنامج للاحتفال بهذا اليوم تحت شعار "نحو ارتباط أقوى بالطبيعة" يتضمن أنشطة تواصلية وتربوية ولقاءات علمية وزيارات ميدانية لمجموعة من المشاريع البيئية، وهو البرنامج الذى ستتواصل فعالياته على مدى أسبوع.

ومن أجل إضفاء البعد المؤسساتي والعمل على التقائية المبادرات القطاعية وضمان جهود الاستدامة فإنه سيكون ضمن أنشطة هذا البرنامج:

  • التوقيع على اتفاقيات شراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الثقافة والاتصال، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وذلك يوم 5 يونيو 2017 بمقر كتابة الدولة بشارع العرعار بحي الرياض بالرباط.
  • كما سيتم خلال اليوم ذاته، تقديم مراحل إنجاز مشروع "الإنتاج المشترك للنظافة".
  • وسيعرف البرنامج الوطني أيضا، تنظيم لقاء حول "التدبير والتخلص الآمن لبوليكولوروبفنيل" وذلك يوم 6 يونيو بالرباط
  • وكذا زيارة مركز فرز النفايات بمراكش ومشاريع بيئية أخرى بنفس المدينة، يوم 7 يونيو 2017.
  • وسيعرف الاحتفال باليوم العالمي للبيئة إعطاء الانطلاقة لبرنامج يهم تكيف الواحات مع التغيرات المناخية، يوم 12 يونيو 2017 بورززات.
  • كما سيتم خلال هذا البرنامج توزيع أكياس الثوب البيئية وإحداث الأندية البيئية في عدد من المؤسسات التعليمية ودور الشباب، وذلك ما بين 6 و 12 يونيو 2017.

كما ستطلق كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حملة تواصلية عبر وسائل الإعلام البصرية والسمعية من أجل تحسيس المواطنين بتحديات التغير المناخي وتوعيتهم لاتخاذ مجموعة من المبادرات بهدف حماية البيئة.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG