السيدة نزهة الوفي تترأس أول اجتماع تحضيري للوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف حول المناخ COP23

السيدة نزهة الوفي تترأس أول اجتماع تحضيري للوفد المغربي المشارك في أشغال الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف حول المناخ COP23

في إطار التحضير لمشاركة الوفد المغربي في الدورة الثالثة والعشرين لمؤتمر الأطراف حول المناخ (COP23) التي ستنظم ببون بألمانيا بين 6 و 17 نونبر 2017، تم تنظيم اجتماع تنسيقي مع أعضاء الوفد المغربي، تحت رئاسة السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وذلك يوم الثلاثاء 13 يونيو 2017.

حضر هذا الاجتماع التحضيري الأول لمؤتمر الأطراف 23، السيد وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، وأعضاء لجنة الإشراف علىCOP 22، بما في ذلك رؤساء الأقطاب الموضوعاتية (القطب العلمي والشراكة بين القطاعين العام والخاص) والمفاوض الرئيس، فضلا عن ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمؤسسات العمومية والخاصة والمجتمع المدني ومؤسسات البحث العلمي.

وخلال هذا الاجتماع تم عرض المعلومات المرتبطة بالمسائل اللوجستيكية التي اعتمدتها الأمانة التنفيذية للاتفاقية حول التغير المناخي لترتيب وتنظيم أشغال COP23. كما تم التطرق للرهانات الرئيسية لهذا المؤتمر، وكذا التعريف ببرنامج وأنشطة الوفد المغربي بما في ذلك الأنشطة المزمع تنظيمها على هامش المؤتمر.

وقد خلص الاجتماع إلى مجموعة من القرارات منها إنشاء لجنة لتنسيق مشاركة الوفد المغربي في COP23، ستعقد يوم 22 يونيو 2017 اجتماعا للبث في حكامة التنظيم وخارطة طريق الوفد المغربي، وضرورة مأسسة اللجنة ما بين الوزارية المكلفة بالتفاوض بشأن تغير المناخ، ووضع جدول زمني للأنشطة التي ستنظم من قبل المغرب قبلCOP23، والعمل على حجز مساحة خاصة بجناح المملكة المغربية. كما تم الاتفاق على العمل من أجل خلق انسجام مواضيع الأنشطة المبرمجة خلال COP23مع الأهداف المسطرة من طرف المغرب، وتنظيم تظاهرة كبيرة على هامش المؤتمر لإظهار الدينامية الجماعية من خلال مشاركة القطاع العام والقطاع الخاص والمنظمات غيرالحكومية، وأخيرا تشكيل لجنة لمتابعة برنامج العمل المتعلق بمختلف المبادرات والائتلافات التي أطلقها الفاعلون المغاربة غيرالحكوميون.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG