الوفي تعطي انطلاقة حملة وطنية تحسيسية حول نفايات عيد الأضحى من فاس
23 غشت 2017

SEDD CAMPAGNE AID AL ADHA P3 23082017


على بعد أيام من عيد الأضحى المبارك، تنظم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة حملة تحسيسية وطنية تحت شعار "في يوم عيدنا.. نحافظ على بيئتنا"، وقد أعطت السيدة نزهة الوفي، الوزيرة المسؤولة عن القطاع، انطلاقة هذه الحملة من مدينة فاس اليوم الأربعاء 23 غشت، بحضور فعاليات من المجتمع المدني والمنتخبين ومسؤولين بالإدارة المجالية.

وأكدت كاتبة الدولة في كلمتها بهذه المناسبة على الجهود التي انخرطت فيها المملكة قصد حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة، وكذا الدينامية القيمة التي يعرفها المجتمع المغربي بخصوص التوعية والتحسيس والتربية البيئية، موضحة أن مناسبة العيد الأضحى هي فرصة للتذكير بالسلوكات الصديقة للبيئة وما ينبغي تجنبه من تصرفات مقلقة لراحة المواطنين، والتي تهدد الصحة العامة وتلحق الضرر ببعض البنيات التحتية.

وكشفت السيدة الوفي عن إصدار دورية مشتركة مع وزارة الداخلية، تحث جميع المتدخلين على اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحفاظ على النظافة أيام عيد الأضحى المبارك.

هذا وسيتم تنشيط مجموعة من الفضاءات ببعض المدن المغربية والتي ستشمل 70 حيا، فضلا عن تنظيم قافلة بيئية للتوعية والتحسيس ببعض ربوع المملكة هدف هذه الحملة إلى تحسيس وتعبئة المواطنين بضرورة الحفاظ على نظافة الأحياء والفضاءات العمومية ليتم إحياء هذه المناسبة باحترام تام للبيئة.

وتعتبر هذه الحملة فرصة لدعوة المواطنين للمساهمة في نظافة أحيائهم ومحيطهم خصوصا أن يوم عيد الأضحى يشهد ارتفاعا ملموسا في حجم النفايات وتنامي بعض الممارسات المضرة بالبيئة عبر رمي النفايات وأشلاء الأضاحي في الأماكن غير المخصصة لها مما يؤثر سلبا على البيئة بصفة عامة وصحة المواطنين بصفة خاصة.

وقد تمت هذه الحملة بشراكة مع جمعية علوم الحياة والأرض وجمعيات أخرى، حيث سيتم خلالها التواصل المباشر مع الساكنة وكذا توزيع أكياس الثوب البديلة ومدعمات التوعية والتحسيس.

وتتميز الحملة الوطنية التحسيسية بمناسبة عيد الأضحى المبارك هذه السنة بتعبئة واسعة لجميع الشركاء من المجتمع المدني في جميع جهات المغرب، إلى جانب المديريات الجهوية للوزارة، والسلطات المحلية وشركات التدبير المفوض، كما تم إعداد وسائط تحسيسية (مطويات وملصقات، ووصلة سمعية بصرية إشهارية من تنشيط الفنان عبد الرحيم التونسي (عبد الرؤوف)، قصد الوصول لجميع شرائح المجتمع.

يشار إلى أن هذه الحملة تأتي تفعيلا للاستراتيجية الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة، وبعد صدور القانون الإطار بمثابة الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة.

 

SEDD CAMPAGNE AID AL ADHA P4 23082017

SEDD CAMPAGNE AID AL ADHA P1 23082017

SEDD CAMPAGNE AID AL ADHA P2 23082017

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG