مشاركة المغرب في أشغال القمة 23 للدول الأطراف للاتفاقية الإطار للتغيرات المناخية

logosedd

لقد ساهم المغرب بقوة ومنذ توقيعه ومصادقته على الاتفاقية الإطار للتغير المناخي سنة 1997. كما كانت بلادنا أول بلد إفريقي يحتضن هذه القمة سنة 2001 بمراكش، وهي القمة السابعة التي انبثق عنها كيفية تفعيل وأجرئة ميكانيزمات بروتوكول كيوطو. وتوالى عزيز إشعاع المملكة المغربية على الصعيد العالمي وفي تعبئة مختلف الفاعلين على المستوى الوطني والجهوري والمحلي من حضور وازن سواء على مستوى المشاركة في مسلسل المفاوضات الدولية أو تقديم مبادرات أو تنظيم منتديات ومؤتمرات في مجال مكافحة تغير المناخ حيث تم (i) اعتماد نداء طنجة الموقع من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ورئيس الجمهورية الفرنسية سنة 2015، بهدف التصدي العاجل لتغير المناخ، (ii) المساهمة الفعالة في أشغال القمة 21 المنعقدة بباريس سنة 2016، (iii) التنظيم المتميز والناجح للدورة 22 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ بمراكش. والمساهمة الفعالة للوفد المغربي في مسلسل المفاوضات والذي أفضى إلى صياغة وثيقة "إعلان مراكش".

على المستوى الوطني قامت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بإطلاق مجموعة من الدراسات واعتماد عدة مخططات واتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الاحترازية والاستباقية لمواجهة الآثار السلبية لهذه الظاهرة حيث تبني المغرب رؤية وخطة استباقية إزاء أخطار آثار التغير المناخي من خلال-إعداد المساهمة المحددة وطنيا من أجل مكافحة الاحتباس الحراري وتحديد نسبة خفض انبعاثات الغاز الدفيئة في حدود 42 في المائة في ،بلورة استراتيجية للتنمية خالية من انبعاثات الكربون والتي تتماشى مع الأهداف والرهانات البيئية التي تضمنتها الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، الشروع في إنجاز المخطط الوطني وبعض المخططات الجهوية للتكيف مع التغيرات المناخية و وضع خارطة الطريق لتلبية الحاجيات لإنجاز وتنفيذ هذا المخطط، وحماية التنوع البيولوجي والنظم الايكولوجية وتدعيم الاقتصاد الأخضر ، وتأهيل المنظومة البيئية والزراعية لمناطق الواحات إحداث مركز كفاءات التغير المناخي بالمغرب الذي سيكون حلقة وصل مع البلدان الإفريقية ويمثل بذلك آلية التعاون جنوب-جنوب. .

إن الدورة 23 لمؤتمر الدول الأطراف التي ستنعقد بمدينة بون الألمانية من 6 إلى 17 نونبر 2017 تشكل فرصة حيث ستمكن من ترسيخ نتائج قمة مراكش وتعزيز الدينامية الوطنية لجل الفاعلين المعنيين. وتجدر الإشارة الى أنه سيتم على هامش أشغال هدا المؤتمر برواق المغرب ببون عرض الانجازات الوطنية في مجال مواجهة تغير المناخ من خلال تنظيم ما يقارب أربعين نشاطا موازيا على شكل ورشات عمل سيقوم بتنشيطها مختلف الفاعلين الوطنيين وبمساهمة بعض الشركاء الدوليين. كما ستنضم كتابة الدولة 7 ورشات عمل تهم بالأساس عرض الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتفعيل المساهمة المحددة وطنيا بخصوص الجد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG