تدشين المحطة الوطنية لمعالجة و صيانة المعدات الكهربائية الملوثة بثنائي الفينيل متعدد الكلور 

N1 CHA 4488 1024x701

ترأست السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة يوم الثلاثاء 17 نونبر 2015 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا ببوسكورة، حفل تدشين المحطة الوطنية لمعالجة وصيانة المعدات الكهربائية الملوثة بثنائي الفينيل متعدد الكلور.

وقد تم إنجاز هذه المحطة التي تعتبر الأولى من نوعها على الصعيد العربي والإفريقي، في إطار البرنامج الوطني للتدبير والتخلص الإيكولوجي الرشيد من المعدات الكهربائية المحتوية أو الملوثة بثنائي الفينيل المتعدد الكلور "PCB" الذي هو في طور الانجاز من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة بدعم مالي من صندوق البيئة العالمية وبشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للتنمية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

ويعتبر مركب ثنائي الفنيل متعدد الكلور مادة كيميائية خطيرة، تم تصنيفها من طرف اتفاقية استوكهولم من بين الملوثات العضوية الثابتة التي استعملت سابقا كسوائل عازلة في المحولات والمكثفات الكهربائية.

تمتاز هذه المحطة، التي تم إنشاؤها بشراكة بين القطاع العام والخاص، بتواجدها بالمنطقة الصناعية بوسكورة القريبة من أهم المحاور الطرقية وكذا ميناء الدار البيضاء. وسيتم استغلالها من طرف مجموعتا «MAROC MAINTENANCE ENVIRONNEMENT» المغربية و«TREDI» الفرنسية.

وستمكن هذه المحطة من إنجاز مجموعة من العمليات وفق مساطر صارمة للسلامة وحماية الصحة والبيئة.

وهكذا، ستقوم بصيانة وإعادة تأهيل المحولات التي توجد قيد الخدمة الملوثة بثنائي الفينيل متعدد الكلور بدرجة ما بين 50 و 5000 جزء من المليون،

وسيتم إنجاز هذه العملية داخل وحدة تستعمل البوتاسيوم كمادة غير خطرة للتخلص من الكلور ، تعمل بنظام مغلق بدون أي خطورة على الإنسان والبيئة.

وستقوم المحطة كذلك بمعالجة وتثمين المعدات المعطلة الملوثة ب "PCB" بدرجة أدنى من 5000 جزء من المليون. كما ستقوم بتغليف وتصدير المعدات المعطلة و النفايات المحتوية او الملوثة ب "PCB" بدرجة أعلى من 5000 جزء من المليون للتخلص الآمن بمركز «TREDI» بفرنسا طبقا للقوانين الجاري بها العمل وطنيا ودوليا.

وقد شارك في حفل تدشين هذه المحطة مجموعة من مسؤولي القطاعات الوزارية والمؤسسات والمنظمات الدولية وكذا بعض السفراء المعتمدين بالمغرب.

CHA 4410 1024x683

CHA 4295 1024x683

CHA 4262 1024x683

CHA 4557 1024x542

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG