المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث

أهم البرامج والأنشطة

 

البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام

يتم تنفيذ البرنامج السنوي لرصد جودة مياه الشواطئ للمملكة منذ عام 2002، في إطار الشراكة بين الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك.

وقد انتقل عدد الشواطئ موضوع هذا البرنامج، من 18 شاطئا سنة 1993 إلى 147 سنة 2014.

برنامج مراقبة التلوث البري الذي يتم تصريفه في البحر الأبيض المتوسط (MED POL),

يشكل، بالنسبة لبرنامج خطة عمل البحر الأبيض المتوسط (PAM) المحور العلمي لتقييم ومكافحة التلوث في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

ويسهر المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث على تنسيق شبكة من المختبرات الوطنية تضم كل من المعهد الوطني للصحة والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والمكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وذلك لمراقبة التلوث البري بالبحر الأبيض المتوسط.

برنامج جودة الهواء

  • رصد جودة الهواء

منذ 2001، قام المختبر الوطني بوضع أولى محطات الشبكة الوطنية لمراقبة ورصد جودة الهواء، وابتداء من سنة 2008، يتتبع المختبر الوطني جودة الهواء وذلك في إطار الشراكة مع المديرية الوطنية للأرصاد الجوية من خلال هذه الشبكة التي تظم 29 محطة، وذلك بهدف قياس وإبلاغ العموم والسلطات المحلية وصناع القرار على نوعية جودة الهواء.

كما يقوم المختبر الوطني بضمان مراقبة ورصد جودة الهواء من خلال وحدات متنقلة مجهزة بأحدث المعدات للاستجابة علىاستفسارات وطلبات السلطات العمومية

  • مراقبة الانبعاثات الغازية

كأداة مجهزة بوحدات متنقلة وأجهزة للمراقبة، يقوم المختبر الوطني بإجراء عمليات لمراقبة الانبعاثات الغازية، كما يوفر مجموعة من الخدمات الضرورية للوحدات الصناعية- حسب الطلب- من خلال عمليات قياس الغازات المنبعثة من المداخن بعين المكان

وحسب الطلب، يوفر الخدمات الضرورية للوحدات الصناعية، وذلك من خلال عمليات القياس لمختلف الغازات بعين المكان.

ولأجل لتوعية وتحسيس مستعملي الطرق، يقوم المختبر بحملات قياس الانبعاثات الغازية للسيارات بالتعاون مع الإدارات والمؤسسات المعنية

البرامج الوطنية للتطهير

نظرا لأهمية البرامج الوطنية للتطهير السائل والصلب ((PNA وPNDM)) يقوم المختبر الوطني بقياس نجاعة أداء المنشآت وذلك عن طريق:

  • تقييم نجاعة أداء محطات معالجة المياه العادمة (STEPs)، و ذلك بتتبع وتوصيف المؤشرات الرئيسية لملوثات مياه الصرف الصحي المعالجة بواسطة مختلف المحطات..
  • تقييم تأثير المطارح المراقبة على الموارد المائية من خلال مراقبة التلوث المحتمل وذلك بتوصيف مياه الثقب المائية الواقعة قبل وبعد كل مطرح مراقب.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG