،(IRENA) المغرب يشارك في الدورة العاشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة
و12 يناير 2020 - أبوظبيa10

PHOTO 2 10 AG IRENA

شارك السيد عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن والبيئة على رأس وفد هام يشمل مسؤولي قطاع الطاقة والبيئة، والوكالة المغربية للطاقة المستدامة ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وكذا الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، في فعاليات الدورة العاشرة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة(IRENA) ،التي تم عقدها خلال الفترة ما بين 10و12 يناير 2020.

ويتضمن هذا الحدث، الذي عرف حضور 150 دولة ومشاركة أكثر من 1500 شخصية رفيعة المستوى من رؤساء الحكومات ووزراء ومدراء المنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية وشركات القطاع الخاص، عقد ثلاثة اجتماعات وزارية تغطي القضايا الأساسية المتعلقة بتسريع وتيرة تبني مصادر الطاقة المستدامة، ناقش الأول تمويل إجراءات مكافحة تغير المناخ بالتوازي مع وضع سياسات المناخ والطاقة المناسبة في حين تناول الاجتماع الثاني موضوع الهيدروجين النظيف ودوره المحتمل في إزالة الكربون من القطاعات التي يصعب نزع الكربون منها مثل النقل والصناعة، والثالث ركز على الطاقة الكهرومائية.

وخلال الجلسة الافتتاحية لهذا الملتقى الدولي، ألقى السيد عزيز رباح كلمة باسم المملكة المغربية ركز من خلالها على ما حققته بلادنا من تقدم في ميدان الطاقات المتجددة وذلك انسجاما مع التوجهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

كما أشاد السيد عزيز رباح خلال مداخلته بالمجهودات المبذولة من طرف الوكالة الدولية للطاقة المتجددة الرامية إلى مواكبة ومساعدة الدول الأعضاء في بلورة برامجها المتعلقة بالطاقات المتجددة، داعيا إياها إلى مواصلة دعم برامج البحث والتطوير والابتكار في مجال الطاقات المتجددة وكذا نقل وتسريع الخبرة والتكنولوجيا لفائدة الدول التي لا تمتلكها.

ومن جهة أخرى شارك السيد عزيز رباح في أشغال عدة موائد مستديرة وزارية، تم خلالها مناقشة مواضيع وقضايا تهم الابتكار والحلول الناجعة لتطوير الطاقات المتجددة وكذا سبل الاستثمار والتمويل إياها بهذا القطاع.

وعلى هامش أشغال هذه الدورة، وفي إطار تطوير وتعزيز الشراكة والتعاون جنوب- جنوب، عقد السيد عزيز رباح عدة مباحثات ثنائية مع نظرائه الوزراء المعنيين بقطاعي الطاقة والبيئة في العديد من الدول العربية والإفريقية الصديقة، كالإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وإثيوبيا وجيبوتي وأنغولا. بالإضافة إلى ذلك أجرى السيد عزيز رباح لقاءات مع مستثمري القطاع الخاص ومسؤولي الهيئات الدولية، من ضمنهم بالخصوص الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والأمين العام للهيئة العربية للطاقة.

يشار إلى أن الجمعية العمومية العاشرة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة تنعقد في بداية أسبوع أبوظبي للاستدامة وتسبق انعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل التي يجتمع فيها القادة وصناع القرار في قطاع الطاقة من جميع أنحاء العالم.

PHOTO 3 10 AG IRENA

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG