لقاء تواصلي للسيد وزير الطاقة والمعادن والبيئة مع مسؤولي قطاع البيئة على المستويين المركزي والجهوي

 

لقاء_تواصلي_للسيد_وزير_الطاقة_والمعادن_والبيئة__مع_مسؤولي_قطاع_البيئة_على_المستويين_المركزي_والجهوي

 

الرباط،17 أبريل 2021


 

ترأس السيد وزير الطاقة والمعادن والبيئة السيد عزيز رباح، بمقر قطاع البيئة، أشغال اللقاء التواصلي مع مسؤولي قطاع البيئة ، وذلك يوم 14 أبريل2021. وقد خصص هذا اللقاء الذي نظم حضوريا وعن بعد، لتقديم مجموعة من العروض تهم منجزات القطاع فيما يخص تفعيل ميثاق اللاتمركز الإداري، وتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية لفائدة المرتفقين، والمراقبة البيئية، وأجرأة القانون المتعلق بالحصول على المعلومات، وموضوع الشكايات وكل ما يرتبط بمهمام المفتشية العامة، وإعداد مشروع الميزانية لسنة 2022.

وفي مستهل مداخلته، تطرق السيد الوزير  إلى الأوراش الكبرى للقطاع في مجال البيئة في أفق 2030، وبالخصوص ما يتعلق بحماية وتثمين الأوساط الطبيعية والتنوع البيولوجي والساحل والتلوث الصناعي والمناخ.  وفي هذا الصدد، اعتبر السيد الوزير أن إحداث وكالة وطنية حول البيئة والتغير المناخي يشكل أولوية كبيرة يجب العمل على تفعيلها، والعمل على توفير الظروف المناسبة لإخراجها لحيز الوجود.

كما دعا إلى  مواصلة البحث والتفكير بشأن مجموعة من الأوراش التي تهم قطاع البيئة، من خلال خلق وحدة للبحث حول المحاور  الأساسية التي يتوجب الاشتغال عليها ضمن رؤية مستقبلية، ومن ضمنها ما يتعلق بالترسانة القانونية وضرورة ملائمتها مع الواقع. بالإضافة، دعا السيد الوزير إلى بذل المزيد من الجهود من أجل ترسيخ الثقافة البيئية لدى المواطنين عبر التربية البيئية بكل أشكالها والتوعية  وتطوير الشراكة مع المجتمع المدني، إضافة إلى تمكين المواطنين من الوصول إلى أكبر قدر من المعلومة عبر النشر الاستباقي للمعلومات تفعيلا لمضامين قانون الحصول على  المعلومات.

وفي ختام اللقاء، أوصى المشاركون بتعزيز التواصل حول كل الأوراش والبرامج التي يشتغل عليها القطاع  عبر تنظيم  مثل هذه اللقاءات على مستوى الجهات من أجل إدماج أكبر لقضايا البيئة والتنمية المستدامة. كما أقروا وجوب تفويض  صلاحيات أكبر للمديريات الجهوية مع العمل على تقوية قدراتها، وقدموا مقترحات تهم تطوير مهام مختلف مكونات القطاع، وتبسيط جميع الإجراءات والمساطر الإدارية بما في ذلك تلك المتعلقة بالاتفاقيات مع مختلف الشركاء والفاعلين المحليين.

 

لقاء_تواصلي_للسيد_وزير_الطاقة_والمعادن_والبيئة__مع_مسؤولي_قطاع_البيئة_على_المستويين_المركزي_والجهوي

لقاء_تواصلي_للسيد_وزير_الطاقة_والمعادن_والبيئة__مع_مسؤولي_قطاع_البيئة_على_المستويين_المركزي_والجهوي

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG