مؤتمر رفيع المستوى لتدارس سبل تسريع تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو وتبني خطة عمل لأجرأة الصندوق الأزرق الخاص بهذا الحوض
3-5 أكتوبر 2017 برازافيل

انعقد، من 3 إلى 5 أكتوبر 2017، مؤتمر رفيع المستوي لوزراء البيئة والمالية للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الوسطى ومجموعة دول شرق إفريقيا بهدف تدارس سبل تسريع تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو وكذا تبني خطة عمل لأجرأة الصندوق الأزرق الخاص بهذا الحوض.

وعرفت أشغال هذا المؤتمر مشاركة وفد مهم من الخبراء المغاربة ترأسته السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المكلفة بالتنمية المستدامة، والذي ضم ثلة من الخبراء من مركز الكفاءات للتغير المناخي، وخبراء في مجال تغير المناخ والطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، ونقطة الاتصال الوطنية للصندوق الأزرق لحوض الكونغو، وكذا الممثلية الدبلوماسية للمملكة المغربية في جمهورية الكونغو.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر الوزاري في إطار تفعيل إحدى توصيات قمة القادة الأفارقة من أجل العمل المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، على هامش المؤتمر 22 للأطراف المتعاقدة في الاتفاقية الإطار حول المناخ، والتي تهم إحداث لجنة حوض الكونغو لإيجاد حلول للإشكاليات البيئية والمناخية التي تعرفها المنطقة.

وكخطوة أولى، تم، يوم 9 مارس 2017 بمدينة "أويو" بالكونغو، توقيع مذكرة تفاهم من أجل إحداث الصندوق الأزرق لحوض الكونغو من طرف عشر (10) دول المجاورة لهذا الحوض بالإضافة إلى المملكة المغربية.

كما أن إحداث الصندوق الأزرق، كمبادرة من طرف فخامة "دونيس ساسو نغيسو" رئيس دولة جمهورية الكونغو ورئيس لجنة المناخ بحوض الكونغو، ستشكل أداة عملية لتمويل خطة استثمار طموحة جدا بالنسبة للدول الإثنى عشر (12) المجاورة لهذا الحوض والتي يمكن أن تكون الأكبر إفريقيا.

وتجدر الإشارة إلى أن أشغال هذا المؤتمر الرفيع المستوى تميزت بمشاركة فعالة للوفد المغربي توجت بإقرار توصية من طرف الوزراء المشاركين تنص على أن المغرب سيضع، عبر مركز الكفاءات للتغير المناخي، خبرته وكذا مساعدته التقنية اللازمة لتفعيل الصندوق الأزرق لحوض الكونغو.

كما تم، خلال هذا المؤتمر، إقرار بيان مشترك، تم توقيعه من طرف وزراء البيئة والمالية المشاركين، يسلط الضوء على التوصيات ذات الصلة بضرورة تسريع تفعيل لجنة المناخ لحوض الكونغو، وأيضا أجرأة الصندوق الأزرق الخاص بهذا الحوض كآلية مالية لهذه اللجنة.

وفي اختتام أشغال هذا المؤتمر، قرر الوزراء المشاركون عقد الاجتماع المقبل للجنة المناخ لحوض الكونغو على هامش المؤتمر 23 للأطراف المتعاقدة في الاتفاقية الإطار حول المناخ المزمع عقده بمدينة بون الألمانية، خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 17 نونبر من السنة الجارية، وذلك في أفق تنظيم مؤتمر حول تعبئة التمويل اللازم للصندوق الأزرق في بداية السنة المقبلة بمدينة دافوس السويسرية.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG