الإجراءات التي اتخذتها وزارة الطاقة، والمعادن والبيئة - قطاع البيئة للقضاء على إشكالية المياه العادمة التي تصب في واد بهت

نشرت جريدة الأخبار بتاريخ 12 فبراير 2020 مقالا تحت عنوان: "تحذيرات من استغلال مياه واد بهت الملوثة في ري الحقول بسيدي سليمان"، وحيث أن المقال يتضمن مجموعة من المغالطات، فإنه ومن باب المسؤولية وتنويرا للرأي العام الوطني، وجب الإدلاء بمجموعة من التوضيحات والمعطيات :

  • مشروع تهيئة ضفتي واد بهت :

فيما يخص دعم مشروع تهيئة ضفتي واد بهت من طرف قطاع البيئة، فهو لا يدخل ضمن اختصاصات هذه الوزارة، عكس ما جاء بالمقال المذكور حول إعطاء وعود بهذا الشأن من طرف الوزارة.

  • وفيما يخص مكافحة التلوث بواد بهت، فقد قام قطاع البيئة باتخاذ الإجراءات التالية :

- التطهير السائل : في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل الذي ينجز بشراكة بين وزارة الداخلية وقطاع البيئة، تم انهاء اشغال انجاز مشروع التطهير السائل لمدينة سيدي سليمان سنة 2019، و يضم شبكة التطهير السائل بالمدينة، ومحطة لمعالجة المياه العادمة والمكونة من الأحواض الطبيعية والمعالجة الثنائية. بلغت تكلفة المشروع 113.97 مليون درهم يساهم فيها البرنامج الوطني للتطهير السائل ب 40.92 مليون درهم. ويقوم حاليا المكتب الوطني للماء والكهرباء بصفته صاحب المشروع بتسريع إنجاز قناة ربط الشبكة بمحطة المعالجة. حيث سيتم بعد الانتهاء من هذه الأشغال، القضاء على إشكالية المياه العادمة التي تصب في واد بهت.

- محاربة التلوث الصناعي : في إطار الميكانزيم التطوعي لمكافحة التلوث الصناعي للمقذوفات السائلة (MVDIH) استفادت الوحدة الصناعية (BIORESINE) من دعم قطاع البيئة بمبلغ 4.5 مليون درهم لإنجاز محطة لمعالجة المياه الصناعية. وقد تم الانتهاء من الأشغال والمحطة تشتغل حاليا طبقا للمعايير القانونية المحددة للمقذوفات الصناعية.

- تدبير النفايات المنزلية : في إطار البرنامج الوطني للنفايات المنزلية والمماثلة لها، ساهم قطاع البيئة ب 1.5 مليون درهم في إنجاز المخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها لإقليم سيدي سليمان، والذي نص على إعادة تأهيل وتهيئة المطرح الحالي لمدينة سيدي سليمان وتأهيل وإغلاق المطرح الحالي لمدينة سيدي يحيى الغرب. وفي هذا الصدد، ساهم قطاع البيئة ب 26.8 مليون درهم في إطار اتفاقية مع مجموعة الجماعات الترابية "بني حسن للبيئة" لإنجاز أشغال التأهيل والتهيئة للمطرحين المذكورين أعلاه. ويذكر أن أشغال تأهيل وتهيئة المطرح الحالي لمدينة سيدي سليمان قد أعطيت انطلاقتها بتاريخ 07/10/2019 .

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG