البرنامج الوطني للتطهير السائل

البرنامج الوطني للتطهير السائل معالجة المياه العادمة (PNA)


نظرا للتأخر المسجل في قطاع التطهير وانعكاساته الصحية والبيئية والاقتصادية، وتطبيقا لتوصيات اللجنة الوزارية للماء، فقد تم سنة 2005 وضع برنامج وطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة بشراكة بين وزارة الداخلية والوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة. ويهدف هذا البرنامج إلى تدارك التأخير المسجل في هذا المجال تحسين جودة مياه الأنهار والوديان، ومناطق الاستحمام والأوساط الطبيعية. ويهدف هذا البرنامج إلى :
  • التوصل إلى ربط شامل لشبكة التطهير بنسبة تفوق %80 في الوسط الحضري في أفق 2020 و 90% في أفق 2030.
  • تقليص التلوث بنسبة %80 على الأقل في أفق 2020 و90% في أفق 2030.
  • اعادة استعمال المياه العادمة المطهرة بنسبة 100% في أفق 2030.

محتـوى البرنامج

يهم برنامج التطهير السائل ومعالجة المياه العادمة المراكز التي يتم تدبير مصالح التطهير التابعة لها من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أو الوكالات المستقلة. ويتعلق الأمر ب 330 مركزا حضريا.

تمويل البرنـامج

تبلغ تكلفة برنامج الاستثمار 50 مليار درهم إلى حدود سنة 2020. وقد تم لهذه الغاية إنشاء صندوق خاص بالتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة.

أما السيناريو الذي تم اعتماده من أجل تمويل هذا البرنامج هو :
  • 70% من قبل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أو الوكالات المستقلة.
  • 30% عن طريق دعم من الدولة يتم تكميله بمساهمات من الجماعات المحلية ووكالات الأحواض.

وقد تم في شهر نوفنبر 2010، الاتفاق على أن تقدم الدولة بالنسبة للمراكز التي لا تتعدى ساكنتها 000 50 نسمة دعما ب 50% من كلفة مشاريع التطهير السائل.

ولتمويل البرنامج الوطني للتطهير السائل ومعالجة المياه العادمة، تم إحداث حساب خاص لهذا الغرض، وهو الصندوق الوطني للتطهير السائل وتنقية المياه العادمة (FALEEU).

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG