بلاغ صحفي حول ظهور بقع سوداء بشاطئ ميرامار بالمحمدية

مباشرة بعدما بلغ إلى علم كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة يوم الأربعاء 10 ماي 2017 ظهور بقع سوداء بشاطئ ميرامار بالمحمدية وكذا نشر شريط فيديو يظهر تصريف وقذف مياه ملوثة من المحطة الحرارية للمحمدية مباشرة إلى البحر، بادرت كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة إلى اتخاذ التدابير الإستعجالية التالية:

  • انتقال فرقة الشرطة البيئية إلى عين المكان يوم الخميس 11 ماي 2017 لتقصي الحقائق والوقوف على هذه الواقعة، وخلال الزيارة تبين ظهور بقع سوداء على مساحة تقدر بحوالي 4000 متر مربع من الجهة الغربية للشاطئ المحاذي للميناء.
  • أخذ عينات من هذه البقع السوداء لإجراء التحاليل المخبرية حول طبيعة ونوعية المادة السوداء المختلطة برمال الشاطئ.
  • معاينة المحطة الحرارية للمحمدية ومحيطها الخارجي.

وفيما يخص شريط الفيديو السالف الذكر سارعت كتابة الدولة يوم الأحد 14 ماي2017 بإيفاد عناصر من الشرطة البيئية والمختبر الوطني التابع لها إلى الموقع مصدر التلوث من أجل التحقق من مدى صحة ما ورد في الشريط، حيث قامت بأخذ عينات من رمال الشاطئ والمياه الملوثة.

كما انتقلت مرة أخرى يوم الاثنين 15 ماي 2017 لجنة إقليمية مختلطة إلى المحطة الحرارية بالمحمدية ومواقع تصريف المقذوفات السائلة.

هذا، وقد أحدثت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة لجنة من قطاع الطاقة وقطاع التنمية المستدامة والمكتب الوطني للماء والكهرباء من أجل تتبع تطورات هذا الملف وإيجاد الحلول الملائمة والدائمة.

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG