التعاون الدولي

يعد التعاون الدولي، اليوم، عنصرًا أساسيًا في تطوير وتوجيه السياسات البيئية وكذلك في استراتيجيات تنفيذها على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية والمحلية.

لذلك يحتل التعاون الدولي مكانة مهمة في هياكل وبرامج قطاع البيئة (DE) وتقاس هذه المكانة بالدور الذي يلعبه في تطوير الاستراتيجيات البيئية، والجهود المبذولة لتعزيز القدرات المؤسساتية والقانونية والفنية للدولة ومساهمتها المالية في تحقيق مشاريع ملموسة تم الشروع فيها على الصعيد الوطني.

وعلى هذا النحو، داوم قطاع البيئة، منذ إنشائه، على تعزيز وجوده في الهيئات الدولية، وإقامة علاقات تعاون مع مختلف البلدان والمؤسسات والصناديق والبرامج الثنائية والمتعددة الأطراف والإقليمية والعالمية وكذلك تعزيز التعاون مع بنوك التنمية متعددة الأطراف.

يتيح التعاون والحضور الدولي للمغرب تعزيز الدبلوماسية البيئية واغتنام الفرص بشكل أفضل للتعاون التقني والمالي المتاح في هذا السياق.

كما يتمركز أيضًا التعاون جنوب-جنوب في قلب استراتيجية التعاون الخاصة بقطاع البيئة(DE)، والتي تسعى جاهدة لتطويره وتقويته في ظل زخم المبادئ التوجيهية الملكية، ولا سيما تجاه دول الإفريقية لجنوب الصحراء.

التعاون متعدد الأطراف

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG