المنتجات موضوع اتفاقية روتردام

اتفاقية روتردام المتعلقة بتطبيق إجراء الموافقة المسبقة عن علم بشأن المبيدات والكيماويات الخطرة في التجارة الدولية

إن اتفاقية روتردام المتعلقة بمسطرة الموافقة المسبقة بمعرفة القضية والمطبقة على بعض المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية الخطيرة التي تشكل موضوع تجارة دولية.

تهدف بكيفية خاصة إلى تنمية التعاون وتقاسم المسؤوليات بين الأطراف في مجال التجارة الدولية لبعض المواد الكيميائية و المبيدات الحشرية الخطيرة، وذلك بتسهيل تبادل المعلومات حول خاصياتها ووضع مسلسل وطني لاتخاذ القرارات القابلة للتطبيق من حيث استيرادها وتصديرها والتعريف بهذه القرارات لدى الأطراف.

وقد دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 24 فبراير 2004، بينما لم يصادق المغرب عليها وتدخل في حيز التنفيذ سوى في شهر يوليوز 2011.
تهم الاتفاقية حاليا 40 مادة كيماوية وهي عبارة عن مبيدات ومنتجات صناعية ومستحضرات للمبيدات جد خطيرة.

وتطرح مواد كيماوية أخرى للدراسة من قبل لجنة مؤقتة لدراسة المواد الكيماوية وذلك لتدلي برأيها حول تسجيل هذه المواد أو عدم تسجيلها في لائحة PIC. توصيات هذه اللجنة يتم طرحها ودراستها من قبل مؤتمر الأطراف الذي له الصلاحية في أخذ القرار النهائي حول إمكانية تسجيل هذه المواد في اللائحة PIC.

الإجراءات المتخذة من طرف المغرب:
  • تم اختيار الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة سلطة مختصة ونقطة اتصال بالنسبة للمواد الكيماوية المعنية بالاتفاقية ومكتب السلامة الصحية للمنتجات الغذائية نقطة الاتصال بالنسبة للمبيدات
  • تنظيم ورشة جهوية لدول أفريقيا الشمالية (تونس والجزائر والمغرب) بشراكة مع سكرتارية الاتفاقية والمكتب الجهوي لمنظمة الزراعة الدولية بتونس
  • تنظيم ورشة وطنية للمتابعة والتحسيس حول هذه الاتفاقية
  • وضع لجنة وطنية إستشارية تضم جميع القطاعات الوزارية المعينة لدراسة إشعارات التصدير.

رجوع

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG