كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة تفتح فضاءها التربوي لتحسيس التلاميذ بأهمية المحافظة على البيئة

SEDD Actualites Espace Educatif Photo2 27.12.2017

بعد الدعوة التي وجهتها السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، إلى مدراء الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل تنظيم زيارات ميدانية لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية بتنسيق مع المديريات الجهوية للبيئة والتنمية المستدامة، قام عدد من التلاميذ والتلميذات، بالثانوية العلمیة السویسي بالرباط، برفقة بعض أساتذتهم، يوم الثلاثاء 26 دجنبر الجاري، بزيارة إلى "الفضاء التربوي" بكتابة الدولة المكلفة بالتنمیة المستدامة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار الأنشطة التربویة التي تقوم بها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، في مجال "التربیة على البیئة والتنمیة المستدامة". وشهدت هذه الزيارة التي استفاد منها 30 تلمیذا، تنظیم مجموعة من الورشات التحسیسیة من طرف أطر من كتابة الدولة، وبعض مؤطري جمعیة مدرسي علوم الحیاة والأرض.

كما عرفت الزيارة تقديم عرض حول "البیئة والتنمیة المستدامة بالمغرب: الوضعیة واستراتیجیات العمل"، بالإضافة إلى التعريف بالإستراتیجیة الوطنیة للتنمیة المستدامة، وبرامج كتابة الدولة، وشریط فيديو حول البیئة والتنمیة المستدامة بالمغرب.

وتم خلال الزيارة ذاتها، تأطیر ورشتین للتربیة البیئیة حول مواضیع فرز النفایات وتغیر المناخ من طرف منشطي جمعیة مدرسي علوم الحیاة والأرض، لتختتم هذه الزيارة بتنظيم ألعاب بیئیة (المدینة الإیكولوجیة وغیرھا)، وتوزیع مجموعة من المدعمات الخاصة بالتحسیس بالبيئة والتربیة على البيئة والتنمیة المستدامة.

كما تمت زیارة الوحدة المتنقلة للتوعیة والتحسیس والتربیة البيئية، من أجل الاضطلاع على دورھا في تعمیم الوعي بقضایا البیئة والتنمیة المستدامة بكافة جھات المملكة.

هذا، ونوھت الأطر التربویة المرافقة للتلامیذ بجودة العمل التحسیسي والتربوي الذي تسھر علیه كافة الأطر المعنیة بكتابة الدولة وبأهمية الأنشطة المقدمة لھم وبدور الفضاء التربوي في التوعية البيئية، مما سیساعدھم على كسب المعلومات الضروریة حول البيئة وتبادلھا مع زملائھم وذویھم ومحیطھم للمساھمة الجماعیة في تبني سلوكیات إیجابیة للمحافظة على مقوماتھا وكذا مواكبة مسلسل التنمیة المستدامة الذي ینخرط فیه المغرب

يذكر أن هذه الأنشطة تأتي في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة التي وقعتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في 5 يونيو 1207 مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في مجال التربية البيئية.

يشار كذلك إلى أن الفضاء التربوي بكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة مجهز بتجهيزات معلوماتية وسمعية بصرية ومدعمات تربوية تفاعلية في مجال التربية البيئية. وهذا الفضاء الذي سيعرف زيارات مستدامة طيلة الموسم الدراسي.

SEDD Actualites Espace Educatif Photo3 27.12.2017

SEDD Actualites Espace Educatif Photo 27.12.2017

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

المنظمات غير الحكومية

ONG