السيدة نزهة الوفي تترأس أشغال المجلس الإداري لمركز الكفاءات للتغير المناخي (4) الجمعة 14 شتنبر 2018 بالرباط،

Madame Nezha EL OUAFI

انعقد المجلس الإداري لمركز الكفاءات للتغير المناخي (4)اليوم الجمعة 14 شتنبر 2018 بالرباط، تحت رئاسة السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، بصفتها رئيسة للمركز، والتي أكدت في كلمة افتتاحية على أن الرهان هو أن يواصل المركز إشعاعه وريادته على المستوى الوطني والإفريقي والدولي.

وفي البداية ذكرت السيدة الوفي بالتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بـ"الإسهام في رفع تحديات بناء المغرب الحديث"، مشيرة إلى أن هناك مسؤولية جسيمة يتعين على الجميع تحملها من أجل الرقي بهذه المؤسسة التي تلعب دورا محوريا في كل المبادرات المناخي بفضل كفاءاتها وخبرائها.

كما نوهت السيدة رئيسة المركز بالدعم الذي يتلقاه المركز من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي والذي ساهم في وضع برامج للتدريب وتقوية الكفاءات الوطنية.

واستكمالا لمسار الهيكلة باشر المركز ورشا طموحا لتعزيز الحكامة الإدارية والتدبيرية همت مجموعة من الإجراءات ليطلع المركز بالتزاماته وفق الأجندة المناخية الوطنية والإفريقية والدولية، وفي هذا الإطار تم تعيين السيدة رجاء شافيل مديرة جديدة للمركز بعدما تم انتقاؤها من لدن لجنة مستقلة اختير أعضاؤها من لدن المجلس الإداري الذي عهد إليها دراسة ملفات الترشيح الذي تم الإعلان عنه سابقا.

ويأتي تعيين المديرة الجديدة في إطار تعزيز الحكامة والشفافية ، لا سيما أنه منذ انعقاد المجلس الإداري للمركز يوم 14 دجنبر 2017 تم تكليف لجنة متخصصة من أجل اقتراح هيكلة للمركز وتحديد الإجراءات الضرورية من أجل تعبئة فريق "(4) المغرب" ورصد الخدمات التي يمكن أن يؤديها بما يواكب الانتظارات والرؤية الاستراتيجية للمغرب في مجال مكافحة التغير المناخي خاصة في إطار التعاون الدولي والإقليمي.

ومن بين ما خلاصات اللقاء بلورة تصور شمولي للجنة التوجيه والتخطيط في أفق اعتماده بعد شهر وفق حكامة مؤسساتية ناجعة، وكذا استمرارية هيكلة باقي مجموعات العمل المكونة للمركز على غرار مجموعة المجتمع المدني التي تمت هيكلتها وهي بصدد إعداد وبلورة برنامج عمل.

ومن بين ما أوصى به هذا الاجتماع تعبئة الموارد البشرية والمالية والتزام جميع المؤسسات، أعضاء مركز كفاءات التغير المناخي، للمساهمة في ترجمة الرسالة الأساسية التي من أجلها تم إحداث المركز.

ومن جهة أخرى، تم خلال اللقاء عرض تقرير عن أهم الأنشطة ومنها خاصة تفعيل الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والدور المحوري الذي يقوم به لتفعيل لجن المناخ الثلاث التي أطلقها جلالة الملك خلال انعقاد مؤتمر الاطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 22) والمتمثلة في لجنة حوض الكونغو ولجنة الساحل ولجنة جزر المحيط الهادي.

يذكر أن مركز الكفاءات للتغير المناخي أسس كمركز تنافسي للتغير المناخي بالمغرب في نهاية عام 2016 على شكل مجموعة ذات النفع العام والتي تتمثل مهمته في تعزيز قدرة المغرب على تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغير للمناخي و ضمان المشاركة الفعالة في الحوار الدولي بهذا الشأن، سواء في مجهودات التكيف أو التخفيف.

Madame Nezha EL OUAFI

Tous Ecolos

Tous Ecolos

ONG

ONG