المصادقة على القانون الإطار حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بمجلس النواب 24 دجنبر 2013

slide2

السيدة الوزيرة تستقبل السيد سفير دولة ألمانيا بالمغرب، الرباط 17 يناير 2014

amb all

عرفت السواحل الأطلسية المغربية يوم 8 يناير 2014، ظاهرة استثنائية تمثلت في المد البحري الذي هم هذه السواحل

عرفت السواحل الأطلسية المغربية يوم 8 يناير 2014، ظاهرة استثنائية تمثلت في المد البحري الذي هم هذه السواحل والذي أتى مصحوبا بأمواج عاتية بلغ ارتفاعها مابين 7 و 10 أمتار، مما أدى إلى خسائر مادية جسيمة. وتعد هذه الظاهرة من الظواهر القصوى التي أصبح يشهدها المغرب من فينة إلى أخرى والتي يمكن إدراجها في إطار التأثيرات الناجمة عن التغيرات المناخية، كفترات الجفاف الطويلة أو الفيضانات المدمرة. وبالنظر لكون بلادنا تعد من المناطق الأكثر هشاشة حيال الآثار السلبية لهذه التغيرات، فقد تم اعتماد المخطط الوطني لمكافحة التغير المناخي، يضم عدة إجراءات تروم التكيف والتخفيف من إنبعاثات الغازات الدفيئة.

 

جنوح الناقلة "سيلفر": ليس هناك أي خطرلتلوث بحري- الرباط،6 يناير 2014

انطلقت عمليات تفريغ حمولة الناقلة "سيلفر" التي جنحت بمدخل ميناء طانطان،منذ يوم الثلاثاء 31 دجنبر 2013 وانتهت يوم الاثنين 6 يناير 2014، بمتابعة عن كثب من طرف الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة، حيث لم يسجل أي تسرب لمادة الفيول. وتم نقل الكميات المفرغة من الناقلة نحو المحطة الحرارية بالمدينة بواسطة شاحنات صهريجية. وسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة جرف الباخرة الجانحة. وتخبر الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة أنه تم استبعاد بشكل نهائي حدوث أي تلوث بحري. وتتوجه بالشكر لكل الشركاء على تعبئتهم وفعالية تدخلهم، وبالخصوص السلطات المحلية، البحرية الملكية، الدرك الملكي،القوات الجوية الملكية، الوقاية المدنية، الأمن الوطني، القوات المساعدة، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، الوكالة الوطنية للموانئ، مديرية الملاحة التجارية، قطاع الصيد البحري، المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، مديرية الأرصاد الجوية.

مؤشر الفعالية في مجال التغيرات المناخية يصنف المغرب في المرتبة 15 عالميا

نظمت المملكة المغربية يوم 24 يناير 2014 على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس مائدة مستديرة حول التغيرات المناخية، والتي شارك فيها السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة وبعض وزراء حكومة المملكة المغربية وممثلو الهيآت المانحة ورؤساء كبريات الشركات العالمية.

وخلال هذه المائدة المستديرة، قدمت السيدة حكيمة الحيطي، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة عرضا حول منجزات بلادنا في مجال التنمية المستدامة والبرامج والمشاريع الكبرى في ميادين الطاقة، والفلاحة، والماء، والنفايات.

وفي ختام أشغال هذه المائدة المستديرة، هنأ كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البنك الدولي المغرب على نموذجه التنموي الجديد الذي يدمج التغيرات المناخية في السياسات العمومية. وقد تم اختيار المغرب لتقديم مشاريعه من أجل الحصول على التمويل خلال القمة العالمية التي ستنظم في نيويورك في شهر شتنبر 2014.

وتجدر الإشارة إلى أن التقدم الذي حققته بلادنا في مجال مكافحة التغيرات المناخي، وبالخصوص بفضل برامج الطاقات المتجددة والنفايات، مكنها من كسب اعتراف دولي ومن تبوء مركز الريادة على المستوى الإفريقي والعربي. وقد تم تثمين هذه المجهودات مؤخرا بصدور تقرير مؤشر الفعالية في مجال التغيرات المناخية الذي صنف المغرب في المرتبة 15 عالميا، محققا تقدما بخمسة درجات مقارنة مع تصنيف سنة 2013. ويصدر تقرير مؤشر الفعالية في مجال التغيرات المناخية سنويا منذ سنة 2005 من طرف شبكة جمعيات العمل من أجل المناخ/أوربا CAN/Europe وجمعية جرمان واتشGermanwatch حيث يقوم مجموعة من الخبراء الدوليين بتقييم سياسات الدول في مجال الطاقة والمناخ.

مناقشة مشروع القانون الإطار بمثابة ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة في لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط والتنمية الجهويالمصادقة على القانون الإطار حول الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة بمجلس المستشارين 12 فبراير 2014

السيدة الوزيرة تستقبل السيد سفير اليابان بالمغرب، الرباط 4 فبراير 2014

Ministre abds japon

مشاركة السيدة الوزيرة في افتتاح أشغال المؤتمر الرابع حول الشراكة الدولية من أجل سياحة مستدامة أكادير 23 – 26 فبراير 2014

Photo Ministre V2 26022014

Photo Ministre V1 26022014

السيدة الوزيرة تترأس حفل تسليم الأوسمة الملكية لأطر وموظفي الوزارة، الرباط 26 فبراير 2014

Décoration Wissam 26022014

السيدة الوزيرة تترأس بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية ندوة تحت عنواالسيدة الوزيرة تترأس بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية ندوة تحت عنوان "الأكياس الإيكولوجية: مستقبل واعد لاقتصاد أخضر ومتضامن، الدار البيضاء، 26 فبراير 2014

Conférence Ministre 26022014

Actu ETHP Environnement Photo 2

Actu ETHP Environnement Photo 3

Actu ETHP Environnement Photo 4

السيدة الوزيرة تستقبل السيد المندوب المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية بالمغرب، الرباط 11 مارس 2014

PNUD 11032014

السيدة الوزيرة تستقبل سفير هولاندا بالمغرب، الرباط 17 مارس 2014

Mme la Ministre reçoit lAmbassadeur des Pays Bas au Maroc Rabat 17 mars 2014

السيدة الوزيرة تقوم بزيارات ميدانية للعديد من منشآت البرامج البيئية

photo 18

photo 20

photo 23

photo 24

photo 25

بلاغ صحفي حول لقاء السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة ووالي جهة الغرب الشراردة وضع ثلاث محطات إضافية لمراقبة وقياس الهواء وتأهيل أربعة مطارح للنفايات

ترأست السيدتان حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة وزينب العدوي والي جهة الغرب الشراردة لقاء موسعا يوم الاثنين 24 مارس 2014 بالقنيطرة، لدراسة الوضعية البيئية بالجهة والبحث عن الحلول الاستعجالية الكفيلة بها.

وخلال هذا اللقاء الذي حضره مختلف المصالح الخارجية المحلية التي لها اهتمام بمجال البيئة، عبر الطرفان عن رغبتهما الأكيدة لمواجهة قضية تلوث الهواء على مستوى مدينة القنيطرة واتخاذ الإجراءات المناسبة والموضوعية لوضع حد لهذه الإشكالية البيئية، حيث تم الاتفاق بين الوزارة المكلفة بالبيئة وولاية جهة الغرب الشراردة على وضع برنامج عمل تطبيقي مشترك يرتكز على القواعد العلمية ويهدف بالأساس إلى مواجهة مخاطر الغبار الأسود الذي كان من وراء تلوث الهواء وتجنب كل الممارسات غير القانونية التي تسببت في ذلك.

وفي هذا السياق، وإلى جانب المختبر المتنقل الذي وضع من طرف وزارة البيئة في وقت سابق بمدينة القنيطرة لقياس جودة الهواء، تم بتنسيق مع ولاية جهة الغرب الشراردة إحداث لجنة لمراقبة الوحدات الصناعية المتواجدة بالإقليم، والعمل سويا على مواصلة الحملات التحسيسية سواء على المستوى الإعلامي أو بشراكة مع المجتمع المدني.

وارتباطا بالموضوع، أكدت السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، أن الوزارة والولاية لا تدخران جهدا للبحث عن أسباب تلوث الهواء بمدينة القنيطرة منذ بداية ظهور البوادر الأولى للغبار الأسود، حيث جندت الوزارة كل طاقتها وإمكانيتها لتحديد مصدر الخطر و عملت على وضع التقنيات العلمية و الاجراءات القانونية والاحترازية المصاحبة لها لحل المشكلة. ومن أجل بلوغ الأهداف المنشودة، أضافت السيد حكيمة الحيطي، أن الوزارة ستعمل على تقوية وتسريع عملية مراقبة و قياس جودة الهواء بإضافة ثلاث محطات أخرى، على مستوى الإقليم، من أجل تطويق معضلة تلوث الهواء.

وأوضحت السيدة الوزيرة، أن النتائج النهائية لمراقبة الهواء الملوث، التي سيتم استخلاصها بناء على قواعد تقنية وعلمية، خلال الأيام القليلة القادمة، ستمكن الوزارة من اتخاذ التدابير القانونية والتنظيمية والاجراءات العملية لتوفير هواء نقي لساكنة القنيطرة وكذا للمساهمة في خلق فضاء مناسب لاستقطاب الاستثمار في مختلف المجالات.

وفيما يخص النقطة المتعلقة بالنفايات الصلبة، أكدت السيد الوزيرة أن الوزارة قررت إعادة تأهيل وإغلاق أربعة مطارح للنفايات لا تتلاءم مع الشروط على مستوى إقليم القنيطرة ويتعلق الأمر بمهدية وسوق الغرب و سيدي الطيبي ومولاي بوسلهام، و ستخصص الوزارة الغلاف المالي المناسب لتطبيق القرار على أرض الواقع.

أما فيما يتعلق، حماية المناطق الرطبة، عبرت السيدة حكيمة الحيطي عن إرادة ورغبة الوزارة القوية للتنسيق مع كافة الشركاء الاقليميين لتأهيل المجال البيئي وحماية الاحتياطات البيولوجية بالمنطقة.

من جانبها، عبرت السيدة والي جهة الغرب الشرادة عن استعدادها لإنجاح هذا الورش البيئي الكبير بتنسيق مع وزارة البيئة، وشددت على توفير كل الوسائل والإمكانيات المتاحة لمواكبة الإجراءات التي اتخذت خلال هذا اللقاء.

وتجدر الإشارة، أن هذا اللقاء الموسع حضر إلى جانب مدير الرصد والوقاية من المخاطر التابعة لوزارة البيئة، رئيس جامعة ابن طفيل ومدير وكالة الأحواض المائية لسبو ومديرة الوكالة الحضرية للقنيطرة وسيدي قاسم و المدير العام للوكالة المستقلة " راك" والمدير الجهوي للمكتب الوطني للماء ومدير المركز الحراري للقنيطرة والمدير الجهوي للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر و المندوب الاقليمي لوزارة التربية والتكوين المهني.

السيدة الوزيرة تستقبل سفير الدانمارك بالمغرب، الرباط 8 أبريل 2014

السيدة الوزيرة تستقبل سفيرة السويد بالمغرب، الرباط 9 أبريل 2014

مشاركة السيدة الوزيرة في حفل افتتاح الدورة الثانية لمنتدى البحر في الجديدة، الأربعاء 7 مايو 2014 .

زيارات ميدانية من جديد للسيدة الوزيرة المكلفة بالبيئة

تتابع السيدة حكيمة الحيطي،الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة في إطار سياسة القرب،زياراتها الميدانية التي تترجم إرادتها في التتبع الشخصي لمجموعة من البرامج البيئية.

وفي هذا السياق، قامت السيدة الوزيرة يوم الإثنين 19 ماي 2014 بمدينة خنيفرة، بزيارة مطرح النفايات، وبالإشراف على عملية تسليم مجموعة من التجهيزات للأندية البيئية بالعديد من المؤسسات التعليمية بخنيفرة. وبمدينة مريرت، قامت السيدة الوزيرة يوم الثلاثاء 20 ماي 2014 بزيارة مطرح النفايات ومحطة تطهير المياه العادمة بالمدينة وبتسليم المعدات لإحداث الأندية البيئية بمجموعة من المدارس.

وعقدت السيدة الوزيرة سلسلة من الاجتماعات مع السيد العامل ورؤساء الجماعات المحلية المعنية بهدف تسريع وتيرة إنجاز مخطط العمل لتدبير النفايات والمساهمة في تحسين إطار عيش المواطنين بالإقليم.

وعلى هامش هذه الأنشطة، وبالنظر للدور الهام الذي تلعبه جمعيات المجتمع المدني في إطار الدستور الجديد والميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة، عقدت السيدة الوزيرة لقاءات مع ممثلي الجمعيات البيئية بالإقليم.

 IMG 2166

السيدة الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة تستقبل المستشارة الفيدرالية السويسرية، الخميس 4 شتنبر 2014 الرباط

Coopération Corée 29082914

في إطار التعاون الثنائي بين المغرب وسويسرا في ميدان البيئة والتنمية المستدامة، تستقبل السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة وفدا سويسريا تترأسه السيدة "دوريس لوترا" المستشارة الفيدرالية ورئيسة القطاع الفيدالي السويسري للبيئة والنقل والطاقة والتواصل، يوم الخميس 4 شتنبر  2014 ابتداء من الساعة  الخامسة والنصف عشية  بمقر الوزارة.

وستكون السيدة  دوريس لوتر مصحوبة بوفد هام، يتكون من السيد جان كريستوف فويك السفير رئيس الشؤون الدولية بالمكتب الفدرالي للطاقة، والسيدة مرتين رون الرئيسة المساعدة للشؤون الدولية بالمكتب الفدرالي للبيئة والسيدة ريكنباشير لوشلي المستشارة الخاصة للمستشارة الفدرالية، والسيد دومنيك بونيون رئيس مصلحة الصحافة بالقطاع الفيدرالي للبيئة والنقل والتواصل. وسيتم خلال هذا اللقاء مناقشة مواضيع تهم ميادين البيئة والتنمية المستدامة، خصوصا التغيرات المناخية، الاقتصاد الأخضر، تدبير النفايات والمواد الكيماوية والآليات الاقتصادية والاجتماعية . وستمكن هذه النقاشات من دراسة إمكانية الدعم التقني والمالي السويسري للمشاريع والبرامج التي ينجزها المغرب في هذه المجالات.

وسيتبادل الطرفان كذلك خلالا هذا اللقاء وجهات النظر حول ترشيح المغرب لتنظيم الدورة 22 لمؤثمر الدول الأطراف حول التغيرات المناخية خلال سنة 2016  وكذا سبل دعم سويسرا لترشيح المغرب. 

قافلة البيئة داخل المخيمات الصيفية 2014

image

لمواكبة الدينامية البيئية التي تعرفها المغرب، وبالخصوص ما يتعلق بالتعبئة حول قضايا البيئة، وبهدف تدعيم برامج التوعية والتربية البيئية، وبالخصوص ما يهم تطوير ثقافة بيئية لدى الناشئة، نظمت الوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة بشراكة مع وزارة الشباب والرياضة، "قافلة البيئة داخل المخيمات الصيفية برسم سنة 2014 "، والتي تنقلت عبر مجموعة من المخيمات الجبلية والشاطئية خلال مختلف مراحل عملية التخييم. وهكذا همت هذه القافلة المراكز التالية: افران (راس الماء، بنصميم، عين خرزوزة، تيومليلين)، الحاجب، طنجة (الغابة الديبلوماسية)، تطوان (أزلا)، أصيلة، العرائش، تمارة (الهرهورة)، الجديدة (الحوزية)، آسفي (الصويرية القديمة).

وقد تضمنت حلقات التحسيس والتربية البيئية تقديم الوحدة المتنقلة للتربية والتوعية البيئية "القافلة الخضراء" وتقديم المعرض المتنقل حول المكونات البيئية، وعرض أشرطة وثائقية حول قضايا البيئة بالمغرب، وتقديم عروض للأطفال والشباب المصطافين تتضمن تقديم مفاهيم حول مكونات البيئة والإشكالات التي تتعرض لها والحلول والإجراءات المتخذة لمواجهتها. بالإضافة إلى توزيع مجموعة من المدعمات التحسيسية والتواصلية، وتتويج الفائزين في مختلف المسابقات المنظمة حول البيئة. كما تم أيضا توزيع قبعات وأقمصة حاملة لرسائل التحسيس والتوعية حول البيئة، وكذا أكياس الثوب البيئية على الأطر التربوية والإدارية المشرفة على المخيمات بهدف تحفيزهم على استعمال بدائل للأكياس البلاستيكية، وتبني أنماط استهلاك مسؤولة وسلوكيات صديقة للبيئة.

وقد ترأست السيدة حكيمة الحيطي الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة انطلاقة هذه القافلة بمركز التخييم بأصيلا واختتامها بمركز الهرهورة، حيث شاركت السيدة الوزيرة مع الأطفال المخيمين في حملة لنظافة الشاطئ، وأشرفت على عملية تشجير بهذه المراكز، بالإضافة إلى توزيع الجوائز على الأعمال المتميزة في مجال التربية البيئية. وكانت السيدة الوزيرة مرفوقة خلال هذه الزيارات ببعض المسؤولين المركزيين والمحليين للوزارة المنتدبة المكلفة بالبيئة ووزارة الشباب والرياضة، وممثلي السلطات المحلية وممثلي جمعيات المجتمع المدني المشرفة على تأطير هذه المخيمات بالإضافة إلى ممثلي وسائل الإعلام. وقد نوهت السيدة الوزيرة في الكلمات التي ألقتها بالمناسبة بالتعاون المثمر بين الوزارتين لإنجاح هذه القافلة والتي تعتبر تجربة أولى سيتم تعميمها على نطاق واسع مع العمل على تطوير مكوناتها.

بالنسبة للحصيلة، فقد همت هذه القافلة البيئية 12 مركزا للاصطياف، ومكنت من تعبئة أكثر من 80 جمعية ساهمت في تنشيط هذه القافلة، واستفاد منها حوالي 10.000 طفل وشاب. وخلال هذه القافلة تم توزيع حوالي 100 جائزة على الأعمال المتفوقة في مسابقات الرسم والمسرح وغيرها، وكذا توزيع مجموعة كبيرة من مدعمات التحسيس والتوعية ومدعمات العلاقات العامة (أقمصة، قبعات، أكياس الثوب البيئية وغيرها). وتميزت كذلك بالمتابعة الإعلامية الهامة، حيث تمت تغطية أنشطتها من طرف الصحافة المكتوبة (عشرات المقالات) أو السمعية البصرية (روبورتاجات بالقناة الثانية والقناة التلفزية لميدي 1).

بالنسبة للآفاق المستقبلية، سيتم بناء على تقييم التجربة الحالية، العمل على تطويرها من خلال المحاور التالية:

  • التأهيل البيئي لمراكز التخييم وإدماج التدبير البيئي لمكوناتها في أفق إحداث مراكز بيئية للتخييم بتنسيق مع مختلف الشركاء (استعمال الطاقات المتجددة، وتدبير النفايات، والاقتصاد في الماء، والتوعية والتربية البيئي).
  • تقوية القدرات في مجال التربية البيئية لدى مختلف المتدخلين في مجال التخييم (إداريين، مقتصدين، مؤطرين تابعين للإدارة أو لجمعيات المجتمع المدني).
  • وضع برنامج مندمج ومتكامل للتربية البيئية داخل المخيمات، مع العمل على توسيع مناطق تدخل القافلة البيئية وتدعيم مكوناتها.

 

Tous Ecolos

Tous Ecolos

ONG

ONG