مشاركة السيدة الوزيرة في المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة بنيويورك، 13-15 يوليوز 2022.

 

ترأست السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، الوفد المغربي خلال الاجتماع الوزاري للمنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة، الذي عقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك في الفترة من 13 إلى 15 يوليوز 2022 .
ويتألف هذا الوفد من السيد عمر هلال، السفير والممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وعدة مسؤولين في القطاعات الوزارية وبرلمانيين وممثلين عن المجتمع المدني.

وخلال مشاركتها في الجزء رفيع المستوى من هذا المنتدى، ألقت السيدة الوزيرة كلمة باسم المملكة المغربية في المائدة المستديرة الوزارية التي نظمها رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) في 14 يوليوز تحت شعار "تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول 2030: معالجة الأزمات المستمرة والتغلب على التحديات" حيث سلطت الضوء على التقدم الذي أحرزه المغرب في تنفيذ خطة عام 2030، وعلى الإجراءات التي اتخذها من أجل الانتعاش المستدام والشامل بعد جائحة كوفيد-19.

وكرئيسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة(ANUE) ، قدمت السيدة الوزيرة النتائج الرئيسية للدورة الخامسة للجمعية مستعرضة إسهامها في نقاشات المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة. كما شاركت في الحدث الجانبي الذي نظمه برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتقديم قرارات جمعية الأمم المتحدة للبيئة بشأن الاستهلاك والإنتاج المستدامين إلى المنتدى السياسي الرفيع المستوى.

من جهة أخرى، قامت السيدة الوزيرة بعرض النموذج الطاقي المغربي والرافعات الرئيسية لتعزيز الانتقال العادل للطاقة خلال مناظرة الغداء حول تسريع العمل على هدف التنمية المستدامة السابع لأجندة 2030 واتفاقية باريس، التي نظمتها منظمة الأمم المتحدة للطاقة.

وعلى هامش المنتدى، عقدت السيدة الوزيرة سلسلة من الاجتماعات مع العديد من الشخصيات والوزراء، من بينهم السيدة أمينة محمد، نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، والسيد هوانغ رونكيو، وزير البيئة والبيئة الصيني، والسيد فينس هندرسون، وزير الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة والتخطيط الاقتصادي للدومينيك، والسيدة ليجيا نورونها، وكيلة الأمين العام ورئيسة مكتب برنامج الأمم المتحدة للبيئة في نيويورك. كما التقت بسفيرة بلغاريا ومندوبتها الدائمة لدى الأمم المتحدة والرئيسة المقبلة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي ، السيدة ستويفا لاتشيزارا، بالإضافة إلى مجموعة من البرلمانيين الأوروبيين.

والجدير بالذكر أن المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة هو المنصة المركزية للأمم المتحدة لمتابعة ومراجعة خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وكذلك أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 25 سبتمبر، 2015.
ويلتئم المنتدى سنويًا على المستوى الوزاري تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) وكل أربع سنوات بمشاركة رؤساء الدول والحكومات تحت رعاية الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقد تم اختيار كموضوع رئيسي لهذا العام "إعادة البناء بشكل أفضل من مرض فيروس كورونا (كوفيد-19) بالتوازي مع دفع عجلة التنفيذ الكامل لخطة التنمية المستدامة لعام 2030".وتضمنت هذه الجلسة دراسة معمقة لأهداف التنمية المستدامة ، 4 (جودة التعليم) ، و5 (المساواة بين الجنسين) ، و 14 (الحياة المائية) ، و 15 (الحياة الأرضية) ، و 17 (شراكات لتحقيق الأهداف).

وبصفتها الهيئة العالمية لصنع القرار بشأن البيئة، تعتبر جمعية الأمم المتحدة للبيئة السلطة الرائدة داخل الأمم المتحدة لوضع جدول الأعمال البيئي العالمي. وتقدم هذه الجمعية تقارير منتظمة إلى المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة حول التقدم المحرز في مجال البيئة على الصعيد العالمي.

وقد تم انتخاب المغرب رئيسا للدورة السادسة للجمعية في مارس 2022. ويتألف مكتب هذه الجمعية، برئاسة المغرب، من ممثلين عن المملكة المتحدة والسنغال والبرازيل وكولومبيا وسلوفاكيا وإيران والبرتغال وباكستان كنواب للرئيس بالإضافة إلى أوكرانيا كمقرر.

 

P10

 

P2

 

P3

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG