ورشة عمل جهوية حول التلوث البحري بالبلاستيك: التحديات وفرص العمل

 

ورشة عمل جهوية حول التلوث البحري بالبلاستيك: التحديات وفرص العمل

الرباط، 25 مارس 2021

نظمت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة /قطاع البيئة بالتعاون مع البنك الدولي يوم 24 مارس 2021، ورشة عمل جهوية افتراضية في موضوع "التلوث البحري بالبلاستيك": التحديات وفرص العمل".

وتندرج هذه الورشة ضمن مشروع الدعم التقني "ساحل بدون بلاستيك"، حيث تهدف إلى مناقشة التحديات المرتبطة بالتلوث البحري من خلال النفايات البلاستيكية والفرص التي يتيحها، والتفكير في مقاربة جهوية مشتركة يتم اعتمادها لمواجهة هذه الإشكالية في إطار الاقتصاد الدائري.

وشارك في الجلسة الافتتاحية لهذه الورشة السيد محمد بنيحيا، الكاتب العام لقطاع البيئة، والسيد جيسكو هينتشل/ مدير الدول، قسم المغرب ومالطا، منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك الدولي.

وشارك في هذه التظاهرة ممثلون عن منظمات دولية وجهوية وممثلو عن حكومات كوت ديفوار والغابون وغينيا ومصر ولبنان وموريتانيا وفلسطين وتونس والسنغال، بالإضافة إلى الدول والمنظمات المانحة لبرنامج بروبلو التابع للبنك الدولي على وبالخصوص كندا والمفوضية الأوروبية والدنمارك وإيسلندا والنرويج والمملكة المتحدة والسويد والوكالة الفرنسية للتنمية، وإدارة الجو والمحيطات بالولايات المتحدة الأمريكية. كما شارك في هذه الورشة ممثلون عن القطاعات الوزارية، والمجتمع المدني، ومعاهد البحث على المستوى الوطني.

وفي ختام المناقشات التي طبعت هذا اللقاء، تم تقديم مجموعة من التوصيات تهم أهمية التعاون الدولي، وبالخصوص على الصعيد الجهوي، وتعبئة الموارد المالية وتدبير المعلومات ونقل التكنولوجيا لمواجهة هذه الإشكالية. كما اعتبر المشاركون أن تقوية الترسانة القانونية والمراقبة والرصد والتحسيس وتشجيع الاقتصاد الدائري تشكل آليات تمكن من عكس التوجه السائد وتحويل هذه الأزمة إلى فرص حقيقة للانتقال نحو اقتصاد أخضر دامج.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع"ساحل بدون بلاستيك" يتم تنفيذه بمساعدة تقنية من البنك الدوليوالمشاركة الفعالة لجميع الفاعلين المعنيين على المستوى الوطني لتعزيز الجهود التي يبذلها المغرب في مجال محاربة التلوث البحري، كما سيتم استغلاله لتعزيز التعاون مع الدول الأخرى حول هذا الموضوع.

ورشة عمل جهوية حول التلوث البحري بالبلاستيك: التحديات وفرص العمل

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG