السيدة الوافي تمثل المملكة في الجلسة الخامسة للقمة العالمية للاقتصاد الأخضر ، 24أكتوبر 2018 ، دبي

SEDD

شاركت السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة في الجلسة الثانية المنعقدة على هامش أشغال الدورة الخامسة للقمة العالمية للاقتصاد الأخضر بدبي يوم 24 أكتوبر 2018 والمخصصة لتقاسم التجارب المتخذة على المستوى الوطني للانتقال نحو الاقتصاد الأخضر. وفي هذا الصدد، أبرزت السيدة الوفي إشعاع المملكة المغربية على المستوى الدولي وذلك من خلال إبراز ما تقوم به بلادنا لتسريع الانتقال نحو هذا الاقتصاد ، الشيء الذي جعل من النموذج المغربي نموذجا عمليا متميزا على المستوى الإفريقي بل وحتى على المستوى المتوسطي بحكم نسبة الطاقات المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية والتي ستصل إلى 42 في المائة بحلول 2020 منها منها: 14 ٪ للطاقة الشمسية و 14 ٪ للطاقة الريحية تم 14٪ للطاقة الكهرومائية.

وفي هذا الإطار، أكدت السيدة كاتبة الدولة أن المملكة المغربية قد انخرطت فعلا في مسار النمو الأخضر من خلال الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة المعتمدة من طرف صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده بالمجلس الوزاري المنعقد في 25 يونيو 2017 وكذا من خلال الإستراتيجية الوطنية لطاقة عامة والنجاعة الطاقية خاصة والتي تروم رفع مساهمات الطاقات المتجددة في توليد الطاقة الكهربائية إلى 52 ٪بحلول 2030.

وبعد الوقوف على المرتكزات المهيكلة التي تتوفر عليها بلادنا لتسريع الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر ، ذكرت السيدة الوزيرة بعدة مشاريع نموذجية تندرج في هذا الإطار كالحافلات الكهربائية بمراكش التي تعتمد كليا على الطاقة المتجددة وكذا نموذج مدينة فاس التي تعتمد في توليد الكهرباء على "البيوغاز " المنتج من المطرح المراقب الخاص بهذه المدينة.

ومن جهة أخرى، أشارت السيدة الوفي إلى تطوير عملية فرز وتدوير وتثمين النفايات عبر مشاريع نموذجية لرفع مستوى التدوير إلى 20 في المائة و30 في المائة في أشكال أخرى بحلول سنة 2022.

وقد أشاد بعض المتدخلين بما تقوم به المملكة المغربية من مجهودات في عدد من الأوراش والبرامج المتعلقة بالبيئة والتنمية المستدامة

cinquième session du Sommet mondial de léconomie verte commence avec la participation du Maroc ECO 1

photo2 alaune 25 10 2018

4 dubai26102018

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG