افتتاح مركز فرز وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها لمدينة مراكش

PHOTO 3

تم يوم الجمعة 04 يناير 2019 بمدينة مراكش، افتتاح مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها للمدينة، وذلك بحضور السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة؛ والسيد والي جهة مراكش آسفي؛ وعمدة مدينة مراكش، وممثلي المصالح الخارجية ; والغرف المهنية؛ والجامعة؛ وممثلي هيآت المجتمع المدني؛ وبعض الجماعات الترابية.

وقد قام الوفد بقطع الشريط اعلانا عن الانطلاق الرسمي لأشغال المركز، وتلته زيارة ميدانية مكنت من الاطلاع على مختلف تجهيزات المركز وسير الأشغال به. كما أعطت السيدة كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة مرفوقة بالسيد والي الجهة، والسيد عمدة المدينة انطلاقة تشغيل مركز الفرز. ويدخل هذا المشروع في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة؛ والتي تهدف إلى تسريع الانتقال التدريجي لبلادنا نحو الاقتصاد الأخضر الشامل.

وقد تم انجاز هذا المشروع من طرف كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة وفقا للمعايير البيئية وبغلاف مالي اجمالي يقدر ب 131.مليون درهم خصصت منها 60 مليون درهم لإنجاز الشطر الأول لمركز طمر وتثمين النفايات المنزلية لمدينة مراكش و30 مليون درهم لإنجاز مركز الفرز الذي سيوفر مايناهز40 منصب شغل قار.

يتواجد هذا المركز الذي تبلغ مساحته حوالي 182 هكتار بجماعة المنابهة جنوب غرب دوار الصفصافة على بعد 35 كلم شمال مراكش. ومن المرتقب أن يستوعب مركز النفايات المنزلية لمدينة مراكش حوالي 900 طن في اليوم لمدة تفوق 20 سنة من الاستغلال، بالإضافة إلى حوالي 70طن من النفايات المنزلية تودعها الجماعات الترابية المجاورة لجماعة مراكش في إطار اتفاقية الاستغلال المشترك لمركز طمر وتثمين النفايات؛ وكذلك نفايات بعض المؤسسات الخاصة.

وتجدر الاشارة الى أن هذا المركز، الذي سيمكن تدريجيا من تثمين ما يقارب 39 % من النفايات التي يستقبلها، بما فيها التدوير (الحديد، الزجاج، البلاستيك والورق وغيرها)، إنتاج السماد العضوي، وإنتاج المحروقات البديلة.

وبهذه المناسبة، صرحت السيدة الوزيرة على أن هذه المناسبة تشكل فرصة للوقوف على أهم المكتسبات والانجازات التي قام بها المغرب تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده من أجل إرساء أسس سياسة تنموية مستدامة تتماشى مع التجارب الدولية الناجحة و تأخذ بعين الاعتبار تحديات التنمية المستدامة التي التزمت بها المملكة كمكافحة التغيرات المناخية و تشجيع الاقتصاد الأخضر و حماية التنوع البيولوجي.

وللتذكير فقد تم يوم 30 ماي 2018 التوقيع على اتفاقية شراكة بين كل من ولاية جهة مراكش آسفي ومجلس الجهة وكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، من أجل تنزيل أهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة على مستوى الترابي والتي يندرج فيها التدبير المندمج والمستدام للنفايات.

ويعتبر البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها من أبرز البرامج الوطنية للتنمية المستدامة، حيث يهدف إلى سد الخصاص الحاصل في تدبير قطاع النفايات المنزلية، ويروم على المدى الطويل إلى تعميم جمع ومعالجة النفايات المنزلية على المستوى الوطني، تقليص المشاكل البيئية التي تسببها المطارح العشوائية والعمل على طمر وتثمين النفايات بطريقة مراقبة ومقننة مع تشجيع تدوير النفايات.

وفي الختام، اكدت السيدة الوفي على ضرورة انخراط جميع الشركاء المعنيين قصد إنجاح هذا المشروع وجعله نموذجا يحتذى به على الصعيد الوطني.

PHOTO 2

PHOTOS 4

COUPURE RUBAN

افتتاح مركز فرز وتثمين النفايات المنزلية والمماثلة لها لمدينة مراكش

كلنا اصدقاء البيئة

Tous Ecolos

خزانة الأفلام والصور

 

 

المنظمات غير الحكومية

ONG